ذاكرة النار: يوميات ثورة فبراير المجيدة ليبي تأليف د. محمد محمد المفتي

£12.00
You will earn 12 points with this purchase
يرصد محمد المفتي في كتابه "ذاكرة النار" يوميات الثورة الليبية منذ اندلاع شراراتها الأولى بمثل هذا اليوم عام 2011، وحتى مقتل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في أكتوبر/تشرين الأول من نفس العام.

ولم يتوقف المفتي في كتابه عند محطات السياسة والمعارك في مختلف الجبهات، لكنه استطاع تجميع الأخبار والتقارير والمشاهدات ومختلف الروايات عن تحولات الثورة في جميع مراحلها. كما رصد في الكتاب -الذي جاء في 704 صفحات من القطع الكبير- إرهاصات الثورة قبيل اندلاعها في مدينة بنغازي، واستشعار نظام القذافي خطورة الموقف بعد اندلاع ثورات الربيع العربي في تونس ومصر.

ويكتب المفتي إنه بعد ظهر يوم 15 فبراير/شباط عام 2011، أقدمت السلطات على "خطوة غبية" تمثلت في اعتقال الناطق باسم أهالي ضحايا سجن بوسليم فتحي تربل، إلا أنه سرعان ما هبّت أسر الضحايا والمتعاطفين معهم وتجمعوا أمام مديرية الأمن على طريق الهواري مطالبين بالإفراج عنه. وبحسب رواية المفتي، فإن تزايد عدد المتظاهرين دعا السلطات للإفراج عن تربل في العاشرة ليلا، ثم تحركت مسيرة جابت بنغازي تتبعهم سيارات رجال الأمن الداخلي واللجان الثورية.

كما توقف المفتي في "ذاكرة النار" عند تصاعد وتيرة الاحتجاجات والأحداث المتسارعة والمواقف الدولية والإقليمية والعربية، وبداية تحول الثورة إلى "كر وفر"، وتأسيس السلطة الانتقالية، وتقارير الصحفيين الأجانب عن مشاهدتهم للثورة التي أطاحت بالقذافي.

  • النوع:  غلاف عادي (704 صفحة)
  • تأليف:  محمد محمد المفتي
  • الناشر:  دار الفرجاني
  • تاريخ النشر:  2013
  • السعر: 15.99

Reviews

Write a review and let shoppers know what you think of this product.

Weight 1kg