رسائل تونسيه - تاليف : العفيف الاخضر

Product code: لا يوجد
£15.00
You will earn 15 points with this purchase

ردمك : لا يوجد 

اسم المرلف : العفيف الاخضر 

عدد الصفحات : 240

سنة النشر : 2014

دار النشر : منشورات الجمل

غلاف الكتاب : غلاف عادى

قد يبدو للبعض ان هذة رسائل ، كمعظم ما اكتب ، الصق بلهم المعرفى منها بالاحداث السياسيه التى تملأ الدنيا ةتشغل الناس . بلى  . لان الانغلاق على الاحداث المتوهجه هو تركيز على ما يطفو على السطح .. و ما يطفو على سطح التاريخ ما هو إلا وهم خادع

​​​​​​​

العفيف الأخضر، مفكر تونسي مثير للجدل انقلب من أقصى اليسار إلى الليبرالية، ولد سنة 1934، بمدينة مكثر بتونس، وتوفي 27 يونيو 2013 بمدينة باريس.

تلقى تعليمه بجامع الزيتونة في الخمسينات، ثم بمدرسة الحقوق ليعمل بعد ذلك محاميا فيما بين 1957 و1961، وشارك في الدفاع عن صالح النجار الذي حكم بالإعدام بسبب تهمة محاولة اغتيال الحبيب بورقيبة. غادر البلاد بعد ذلك نحو الجزائر عقب استقلالها سنة 1962 وكان من المقربين للرئيس الجزائري أحمد بن بلة غادرها نحو باريس بعد انقلاب بومدين سنة 65 ثم نحو المشرق العربي ليقيم في بيروت، واختلط هناك بالعديد من الوجوه المثقفة والمسيسة العربية والفلسطينية خاصة. ثم عاد إلى فرنسا، وعاش هناك منذ عام 1979 حتّى وفاته إثر مرضٍ عُضال.

انضم في الخمسينات إلى الحزب الحر الدستوري الجديد، كما قام بترجمة بيان الحزب الشيوعي، وهو ما جعله يحظى بمكانة خاصة في أوساط اليسار الطلابي التونسي في السبعينات والثمانينات. غير أنه تحول إلى أحد دعاة الليبرالية منذ سقوط الكتلة الشرقية في مطلع التسعينات.

تأثر بكتابات عبد الرحمن الكواكبي وشبلي الشميل وطه حسين وقاسم أمين ولطفي السيد وسلامة موسى وأحمد أمين

product review overlay image

Customer reviews

No reviews left yet
Write a review

No reviews have been left for this product, be the first to leave a review
Product Code لا يوجد
Weight 0.292kg